كيف تجذب الناس كالمغناطيس: كتاب يساعدك على بناء صداقات ناجحة وفنون التعامل مع الآخرين


لا يمكن تخيل الحياة وأنت تعيش بمفردك وحيد، مهما كانت المساوي أو الأضرار من التجمع أو لقاء الآخرين، فالإنسان اجتماعي، ومن يقرر الانزواء والابتعاد عن الحياة الاجتماعية يعتبر مريض نفسياً ويعاني من ألم وجداني وروحي ويحتاج معه للعلاج.

كثيرة هي الكتب التي صدرت وتتحدث عن طبيعة الناس وكيفية التعامل معهم، لكن بين يدي كتاب مختلف وإن كان يصب في نفس النوع من الكتب الاجتماعية والتي تحدثك على كسب الأصدقاء والأحبة وكيف تتمكن من المحافظة عليهم، الكتاب حمل عنوان: " كيف تجذب الناس كالمغناطيس" من تأليف المؤلفة ليل لاوندس، وهي خبيرة اتصال دولية، وتقدم برامج في معظم المدن الأمريكية وتدرب إداريي الشركات الكبرى في مجال الاتصال بين الأشخاص، وتعقد ندوات لحساب جماعات السلام، وهي مؤلفة لأربعة كتب بما فيها كتب حققت مبيعات كبيرة، شاركت هذه المؤلفة والناشطة في مئات البرامج الإذاعية والتلفزيونية. لذا تميز بمؤلفها "كيف تجذب الناس كالمغناطيس، اكتساب الأصدقاء والأحباء والاحتفاظ بهم طوال الحياة" كل هذا الاهتمام والإقبال، وذلك لما ضمه من معلومات حيوية وهامة، يحتاجها كل واحد منا، خلال مسيرته في التعامل مع الناس على مختلف توجهاتهم ووجهات نظرهم. أيضا للكتاب ميزة أخرى وهي التقسيم الناجح لفصوله، والعناوين الشيقة التي تلامس كل واحدا منا، فقد قامت المؤلفة بتقسيم منجزها لأربعة أجزاء، الأول حمل عنوان: على الطريق حتى تصبح جذابا للناس كالمغناطيس، واندرج تحت العنوان الرئيسي عناوين فرعية وظيفتها شرح الكتاب وطريقته وتوجه، أما الجزء الثاني فقد كان تحت عنوان: اجعل الغرباء يحبوك فورا، وخلاله تحدثت المؤلفة عن عدة مواضيع حيوية مثل كيف التغلب على العقد التي تفسد تقبل الآخرين، وأيضاً وجهت عدة نصائح في كيفية التأثير الايجابي على كل من نقابله، من مواضيع هذا الجزء: اجعل كل شخص يشعر أن له وضعاً خاص لديك، أكسب ودهم بعشر كلمات أو أقل، أضبط لسانك، سر الحوار الواثق...إلخ.

بينما الجزء الثالث من الكتاب كان عنوانه: الأصدقاء والأحبة، خلاله تم طرحه جملة من المواضيع التي تعتبر لنا بديهية لكن في عمقها تحتاج منا لوقفات، مثل تساؤل: لماذا يجب أن يكون لدي أصدقاء؟، والوصية الأولى للصداقة، وخطط لإسعاد أعزتك، قوة تأثير الهدايا... إلخ. حمل الجزء الرابع عنوان: أسرار كيوبيد، وخلاله تحدثت المؤلفة عن كيفية تقبلنا للبعض من الناس ونفورنا من البعض الآخر، وشرحت هذا الجانب، كما تحدثت عن مشاعر الحب وكيف يختار القلب شريكه، وأثر هذه العملية في مسيرة الإنسان اليومية.

جاء الجزء الخامس والأخير من الكتاب تحت عنوان: شبكة العلاقات، وتحت هذا العنوان الحيوي اندرجت جملة من المواضيع مثل: أفضل رياضة في العالم، خطط للمستقبل، بمن ستتصل؟ ضع إبداعاتك في حساب جارك الطيب.

من مميزات هذا الكتاب الجميل، أنه تضمن قواعد أساسية، وتدريبات، وأسئلة تساعد القارئ على فهم الرسائل والمحتوى، منجز يساعد على البناء الاجتماعي الصحيح بين الأفراد، ويقود لحياة اجتماعية صحية قويمة.

عدد صفحات الكتاب 260 صفحة من القطع الوسط، وهو من إصدارات مكتبة جرير.