دعا جناح وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في معرض الشارقة الدولي للكتاب، جمهور المعرض حضور حفل توقيع كتاب «كلمات الصمت» مساء اليوم. ضمن سلسلة «إبداعات شابة»، التي تصدرها الوزارة وهو من تأليف الكاتب والشاعر الإماراتي عبدالحميد الأميري، كما دعت الوزارة رواد المعرض إلى المشاركة في توقيع كتاب «سر حزنها» لهيفاء بوسمرة، وكتاب «ألوان من الحياة» لشيماء الحوسني عند السادسة من مساء يوم غد الجمعة.

وقال الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والفنون في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بلال البدور، إن «مشاركة الوزارة في المعرض تستهدف الوصول إلى أوسع فئة من شرائح المجتمع المهتمة بالثقافة والآداب، من جمهور معارض الكتب والمهتمين بها، لما لذلك من أهمية في التعريف بدور الوزارة وتلبية استراتيجيتها (2011 ـ 2013)، والمتمثلة في دعم الأنشطة الثقافية ورفع مستوى الوعي بالثقافة الإماراتية، وإبراز خدمات الوزارة للجمهور وتحقيق رؤيتها في تنمية مجتمع مثقف، وشباب مبدع لمستقبل طموح».

وأضاف أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يسهم إسهاماً أكيداً في الارتقاء بالوعي الثقافي لدى القراء من العرب والأجانب في الإمارات عموماً والشارقة خصوصا، إذ إنه يجمع آلاف العناوين الجديدة ويقدمها للقارئ المحلي متيحاً أمامه فرصة الاطلاع على آخر مستجدات النشر الورقي من كتب وإصدارات قيمة.

واعتبر البدور أن مشاركة هذا العام ستكون أكثر تميزاً لجهة تصميم الجناح إضافةً إلى مضمون المشاركة نفسها، إذ تعمل الوزارة على تفعيل مشاركتها في هذا المعرض المهم سنةً تلو الأخرى، خصوصا كونها باتت تحقق حضوراً أكبر وتقديراً لإنجازاتها في مجال النشر ورعاية المبدعين الإماراتيين، إذ حازت عام 2008 جائزة أفضل ناشر محلي، كما حصلت إصداراتها على جوائز محلية وإقليمية عدة، لما تميزت به من اهتمام بالمبدعين الإماراتيين من الشباب، من خلال سلاسل إصداراتها، خصوصا سلسلة «إبداعات شابة» التي تجاوز عدد إصداراتها الـ،50 وسلسلة أدب الطفل من قصص حازت إعجاب القراء من شريحة الأطفال والكبار على السواء، واعداً بأن تستمر هذه الإصدارات لتؤكد الدور الرائد للوزارة في دعم قطاعات الشباب والمجتمع ثقافياً وتوعويا.

وتطلق الوزارة في الدورة الـ30 لمعرض للشارقة حفل توقيع، تقوم خلاله باستضافة الكتاب والأدباء من أصحاب الإصدارات الجديدة لعام ،2011 وتهدي الوزارة نحو 20 نسخة مجانية من الإصدار، يقوم المؤلف بالتوقيع عليها ونحت الإهداءات للمعجبين بقلمه وأسلوبه.

ومن الكتب الموقعة، التي شهدت إقبالاً كبيراً من الحضور كتاب «بصمات عند شعراء الإمارات» لمؤلفه فهد المعمري، وكتاب «التحديات التي تواجه اللغة العربية في دول الخليج وغيرها» للكاتبة شيماء المرزوقي، كما وقعت الأديبة فاطمة عبدالله المشرخ مجموعتها القصصية «الدخاب»، ووقعت هدى الظهوري كتاب «همسات ذاتية» وكان يوم أول من أمس، حافلا بالتوقيعات، إذ وقعت شيماء الزرعوني لمعجبيها على الصفحات الأولى لكتاب «امرأة الشمس»، ووقع الدكتور حسني مجاهد كتابه «سحر الكرتون العربي»، إضافة إلى كتاب «طريق الحرير» لمنال الغداني.

وحظي بعض إصدارات الوزارة باهتمام خاص من قبل الإعلاميين المشاركين، ومنها كتاب «الحاجة إلى القانون» لعائشة الرئيسي، وكتاب «ممشى الضباب» لمؤلفته لولوه المنصوري.

 

http://www.emaratalyoum.com/life/culture/2011-11-24-1.439707

حفلات توقيع كتب في جناح «الثقافة»